الرئيسية | استمع للسودان | جامعة افريقيا العالمية

جامعة افريقيا العالمية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جامعة افريقيا العالمية

لقد ظل السودان بحكم موقعه الجغرافي ، و تاريخه الثقافي يستقبل وفوداً لا تنقطع من طلاب العلم من أقطار إفريقيا المحيطة ، فمنهم من قصد الحج ثم تخلف في حلقات المساجد عند شيخ أو قارئ ، ومنهم من فر بدينه من الاضطهاد عقب دخول الاستعمار الأوربي ، و منهم من ألجأته الحروب المستمرة إلى واحة يقضي فيها ريعان شبابه طالباً للعلم ، ناشداً حفظ القرآن الكريم آملاً أن يترقى في المدارج حتى ينال الإجازة أو يحمل الشهادة .

 

 

في عام (1968م) أنشأت مجموعة من العلماء المعهد الإسلامي الإفريقي بجهد شعبي ، وبدأ المعهد يستقبل الطلاب من إفريقيا على مستوى المرحلة المتوسطة و الثانوية ،  ولكن هذا المشروع توقف بعد عامين فقط ، وعادت حكومة السودان فأحيت الفكرة ، وقررت أن تنشئ المركز على أساس أوسع  وبإمكانات أكبر؛ ولذلك وجهت الدعوة لعدد من الدول العربية لتساهم في هذا المشروع . وقد استجابت مصر والسعودية و الكويت و ليبيا و تلتها قطر و الإمارات و المغرب .  وانتدبت الدول ممثليها في مجلس أمناء المركز الذي وضع نظاماً أساسياً صادقت عليه حكومة السودان بقانون وافقت عليه الدول المؤسسة  وقد أصبح مجلس الأمناء هو السلطة العليا الموجهة للمركز .

منحت حكومة السودان أرضاً واسعة للمركز ، وقرر رئيس الجمهورية منحه الحصانات و الامتيازات و الإعفاءات التي تمنح للمنظمات الدبلوماسية، و أصبح يتمتع بكل هذه الميزات التي دفعت بتطوره إلى الأمام بخطى سريعة ، و قد قررت حكومة الإنقاذ أن تشجع المركز على توقيع اتفاقية المقر التي أكدت كل الامتيازات و الإعفاءات و الحصانات التي منحت من قبل بقرار .

في الفترة التي امتدت من عام 1977م – 1986م أكُمل تأسيس المركز  واستقرت إدارته ونظمه وبدأ يؤتي ثماره حيث تخرج مئات الطلاب ،  واتسع لحوالي ثمانمائة طالب يأتون من أكثر من أربعين قطراً . وترقت الدراسة من المرحلة الثانويــة

فأنشئت فيه كليتان جامعيتان وبرز نشاط المركز الاجتماعي والثقافي في كل أقطار إفريقيا بالدورات التدريبية للمعلمين و قوافل الشباب الثقافية و روابط خريجي المركز ، و بذلك اكتسب المركز سمعة طيبة و أصبح موضع الأمل وزاد إقبال الطلاب عليه حتى لقد تقدم أكثر من خمسمائة طالب من قطر إفريقي واحد ليتنافسوا على عشرة منح يقدمها المركز لذلك القطر.

ولقد زاد من الإقبال على المركز و الضغط عليه انعدام الفرص التعليمية في جامعات عربية أخرى كانت في الماضي تشارك في هذه المسئولية .و للأسف منذ عام 1405هـ بدأ المركز يعاني من ضائقة مالية فتوقفت بعض الدول عن دفع مساهماتها ، وقيدت دول أخرى دفعها بالعملة المحلية وخفضت الميزانية عام 1407هـ في نفس الوقت الذي أنشئت فيه الكليتان . وتقلص نشاط المركز الثقافي والاجتماعي .ونسبة لتزايد الإقبال على التعليم العالي وضيق الفرص المتاحة للطلاب من إفريقيا قررت حكومة السودان في عام 1411هـ ما يلي :

1/تطوير المركز الإسلامي الإفريقي إلى جامعة إفريقيا العالمية .

2/فتح باب المساهمة في مجلس الأمناء للدول الراغبة و للمؤسسات الخيرية القادرة .

3/اعتماد اتفاقية المقر بين حكومة السودان والجامعة والمحافظة على الإعفاءات والحصانات  والامتيازات التي تمنحها الاتفاقية للجامعة .

و قامت الجامعة بدعم شبه كامل من حكومة السودان ، وأسست فيها كليات ومعاهد و مراكز جديدة ، وتنوعت الدراسة لتشمل الكليات العلمية التطبيقية ، وفتحت برامج الدراسات العليا وازدادت أعداد  الطلاب أضعافاً كثيرة ، وامتدت علاقات الجامعة الخارجية وصلاتها الأكاديمية لتصبح جامعة إفريقية عالمية متميزة .

المساحة التي تشغلها الجامعة :

يقع مقر الجامعة ضمن المنطقة الجنوبية الشرقية لولاية الخرطوم في مساحة كلية تبلــغ (93)  فداناً تشغل حالياً جزءاً منها مباني الجامعة وهي :

المجمع الرئيسي :

1- مجمع إدارة الجامعة 2- مسجد الجامعة 3- إدارة القبول 4- عمادة الدراســات العليـا5- كلية العلوم البحتة والتطبيقية 6- كلية الهندسة 7- كلية التربية  8- مركز البحوث والدراسات الإفريقية 9- مركز الدعوة وتنمية المجتمع 10- معهد اللغة العربية 11- المكتبة المركزية 12- المطبعة 13- المخازن 14- داخليات الطلاب 15- الوحدة الصحية والصيدليـة 16- مخبـز الجامعـة 17- سكـن العامليـن 18- ساحات النشاط الرياضي.

وعلى جانب المجمع الرئيس ( غرباً ) تقع مباني :

1- مركز دراسات الطالبات 2- داخلية الطالبات 3- المسجد .

ومن الناحية الشرقية للمجمع الرئيس تقع  مباني :

1- كلية الطب والعلوم الصحية 2- المسجد ، وستكون هذه مجال التوسع الأكاديمي المستقبلي .

ومن الناحية الجنوبية الشرقية للمجمع الرئيس تقع مباني  :

1- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية 2- كلية الآداب 3- كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية 4- كلية دراسات الحاسوب 5- المسجد 6- مجمع داخليات الطلاب.

 

 

 

اضغط هنا لزيارة موقع الجامعة فى الانترنت

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

قيّم هذا المقال

2.64